أنور مالك في برنامج “معكم حول الحدث” على راديو مونت كارلو بباريس

ديسمبر 1, 2013

أنور مالك في برنامج

أنور مالك ضيف برنامج “معكم حول الحدث” على راديو مونت كارلو في باريس بتاريخ 26/11/2013 وقد تناولت الحلقة تداعيات الاتفاق النووي الإيراني الغربي وتداعياته على الشرق الأوسط، هل هي بداية اتفاق جديد لتقسيم النفوذ في الشرق الأوسط وما ستكون التداعيات على سوريا و مصر و القضية الفلسطينية؟

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في حوار مع مجلة “البيان” السعودية 16/02/2013

فبراير 16, 2013

أنور مالك في حوار مع مجلة

أنور مالك .. شاهد على مؤامرة الجامعة العربية في سورية

أجرى الحوار: أ. أحمد أبو دقة

أرسلت جامعة الدول العربية بعثة مكونة من 67 مراقبا برئاسة الفريق (السوداني) محمد أحمد الدابي، وكان ذلك وفق خطة وضعتها الجامعة العربية وقبلها النظام السوري تقضي بسحب الجيش من المدن تمهيدا لعودة الأمور إلى طبيعتها.  بدأت البعثة مهمتها في 26 ديسمبر 2011، و بدأت تلك المهمة تظهر علامات الفشل بعد انسحاب المراقب الجزائري أنور المالك من البعثة على خلفية تزوير التقارير الصادرة من قبل الجامعة العربية بشأن الأحداث الواقعة على الأرض، وفي 28 يناير من العام 2012 علقت الجامعة العربية مهمة البعثة، ولم يكشف النقاب عن أي تفاصيل حقيقية حول أسباب فشل البعثة في مهمتها، و كذلك لم تنشر الجامعة  الأسباب الحقيقية وراء انسحاب أنور مالك ثم بعدها مراقبي دول الخليج من البعثة. عن هذا الموضوع حاور موقع مجلة “البيان” المراقب العربي السابق “أنور مالك” و دار الحوار التالي:

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك لـ آكي: تقدمت بدعوى ضد الحكومة السورية وسأحمي نفسي وسمعتي.

يونيو 5, 2012

أنور مالك لـ آكي: تقدمت بدعوى ضد الحكومة السورية وسأحمي نفسي وسمعتي.

روما (5 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
أكد المراقب السابق في بعثة الجامعة العربية إلى سورية أنور مالك أنه رفع يوم أمس الاثنين “دعوى ضد الحكومة السورية وسفارتها” في العاصمة الفرنسية باريس “بتهمة التحريض على قتلي وتصفيتي وتهديدي ومضايقتي وقذفي وتشويهي وذلك منذ استقالتي من بعثة المراقبين العرب في 06/01/2012 ومغادرتي دمشق في 10/01/2012″ وأضاف “سأتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل حماية نفسي وسمعتي” حسب تعبيره.

اقرأ بقية الموضوع »

على خطى الجنرال الدابي في بعثة أنان

أبريل 22, 2012

على خطى الجنرال الدابي في بعثة أنان

عادت للواجهة بعثة المراقبين العرب لسوريا، مع قرار مجلس الأمن رقم 2042 القاضي بإرسال مراقبين دوليين، كما تصاعد حجم الجدل حول إمكانية نجاح البعثة الجديدة حيث أخفقت نظيرتها القديمة، كما تجلى بوضوح النقاش حول الأخطاء القاتلة لبعثة الفريق أول الركن مصطفى الدابي، التي رآها الكثيرون تتجدّد مع المبعوث الدولي العربي كوفي أنان.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في حوار مع جريدة الرياض السعودية 09/02/2012

مارس 16, 2012

أنور مالك في حوار مع جريدة الرياض السعودية 09/02/2012

 قال عضو بعثة المراقبين العرب إلى سوريا المراقب المنشق عن البعثة أنور مالك أن قرار طرد سفراء النظام السوري من دول مجلس التعاون الخليجي هو إجراء عقابي لجأت له هذه الدول وسيتبعه إجراءات أخرى منها ربما سحب الاعتراف بالنظام السوري الذي فقد شرعيته منذ أن اقترف جرائم إبادة في حق شعبه ولا يمكن أن يرتجى الخير منه أبدا. ولهذا فقرار طرد السفراء هو تأكيد عملي على أن نظام بشار الأسد انتهى عربيا بعدما انتهى شعبيا في سورية وسينتهي دوليا، وأدعو الدول العربية والإسلامية والغربية إلى أن تحذو حذو دول الخليج وتونس ومن لم يفعل فهو متواطئ مع الجلاد ضد الضحية، ولن أستبعد إجراءات مماثلة قريبا.

اقرأ بقية الموضوع »

عيسى الشعيبي: ثلاثة جزائريين وسوداني واحد

فبراير 8, 2012

عيسى الشعيبي: ثلاثة جزائريين وسوداني واحد

حول أداء بعثة المراقبين العرب في سورية، وعلى خلفية التباين المسبق بين المواقف العربية الرسمية إزاء دمشق، اشتبك عدد وافر من المخاطبين بمهمة هذه البعثة في سجال كلامي حامي الوطيس، انخرط في فضائه الواسع مثقفون وإعلاميون لا حصر لهم، إلى جانب شخصيات سياسية رفيعة المستوى، شملت فيما شملت رئيس اللجنة الوزارية العربية، والأمين العام للجامعة، ورئيس البرلمان العربي، وغيرهم في المعارضة والحكومة السوريتين، ناهيك عن الدبلوماسيين والحزبيين والمسؤولين في الغرب والشرق.
غير أن أربعة من أصحاب الذوات الكبيرة، المتموضعة في ذات المدار، تصدروا المشهد الخلافي المحتدم حول أداء بعثة المراقبين هذه؛ ثلاثة منهم جزائريون، فيما الرابع سوداني الجنسية، الأمر الذي أنتج مشهداً سياسياً فارقاً في مسار أزمة متفاقمة يوماً بعد يوم، وكشف اللثام عن وجه حالة خلافية مستحكمة، ليس فقط في إطار البعثة واللجنة الوزارية، وإنما أيضاً في إطار عربي أوسع، اضطرمت فيه الانقسامات أكثر فأكثر منذ اشتعال ثورة الربيع قبل عام من اليوم.
أول الجزائريين الثلاثة كان عضو بعثة المراقبين العرب المناضل الحقوقي ذائع الصيت أنور مالك، صاحب التصريحات المثيرة عن مشاهداته في حمص، وعن تقويماته لأداء البعثة. أما الثاني فكان مساعد الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي الذي تولى الرد على مالك، وعرض بأقوال الرجل وشكك في دوافعه. فيما الثالث كان وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي، الذي انبرى مدافعاً عن البعثة، ومنوهاً بالتجاوب الرسمي السوري مع مهمتها “الناجحة”.
ولم يكن هذان الجزائريان وحدهما من كال الاتهامات للجزائري النبيل أنور مالك، ولا هما فقط من شد على أيدي كل من المراقبين والقيادة السورية، وإنما اصطف إلى جانبهما رئيس البعثة السوداني اللواء محمد مصطفى الدابي، في إطار هجوم شامل من ثلاثة أنساق، تركزت نيران مدفعياته الثقيلة على الخاروف الأسود في القطيع، وذلك لسد الطريق على كل خروج محتمل، أو قل ذبح كل حمل وديع يتمرد على حس القطيع السائد لدى أعضاء البعثة.
وهكذا تجلت حالة الانقسام العربي الرسمي حول مآلات ثورة الكرامة الشعبية السورية، عن مشهد يشي بكل ما في الذاكرة العربية من لواعج مقيمة، ومن مرارات وانقسامات متناسخة داخل نطاق الجامعة التي شاخت كثيراً، بل وفي إطارها الخارجي المتفاعل مع ربيع ديمقراطي باذخ، راح يدق بيديه القويتين على أبواب هذه المؤسسة التي وصفها الرئيس السوري مؤخراً، ولغاية في نفس “يعقوب” الأسد، أنها عاجزة وعقيمة، بل ومزرية، وكأنه ليس سليل نظام كان شريكاً في صناعة المهزلة، لأربعين سنة على الأقل.
على أي حال، فإن الاشتباك الكلامي الذي اصطف فيه جزائريان اثنان وسوداني واحد ضد جزائري ثالث، يرسم ملامح مشهد سيريالي يرقى إلى مستوى أعمال سلفادور دالي الغرائبية، حيث يستعصي على العقل والقلب معاً -بعيداً عن التحليل السياسي وفقه الممانعة- فهم قدرة البعض على إماتة ضميره إلى هذا الحد، وإغلاق العينين والأذنين إلى هذه الدرجة، فيما مصير شعب على المحك، وحيوات أطفال تهدر، وأجساد رجال تسلخ فعلاً لا مجازاً، وذلك على نحو ما بدا عليه حال الجزائريين الاثنين والسوداني القادم من دارفور.
غير أنه في المآل الأخير لهذا الاشتباك الكلامي القيمي السياسي المثير لشتى الانفعالات، لن تحتفظ الذاكرة الجمعية للعرب عموماً، وللسوريين المنتفضين على وجه الخصوص، سوى بموقف هذا الجزائري الشجاع أنور مالك، صاحب الضمير الأخلاقي الإنساني المرهف، الذي انحاز إلى فطرته الآدمية قبل أن ينحاز إلى الضحايا في بابا عمرو، وقدم مثالاً نادراً في الجرأة الأدبية، تفوق بكثير الجرأة السياسية التي لا يقدر على الإتيان بها، على هذا النحو السامق، سوى أناس من طينة هذا الرجل الذي استحق احترام وتقدير الملايين.

جريدة الغد الأردنية 14/01/2012

المصدر

طارق الحميد: العرب المستخربة

يناير 17, 2012

طارق الحميد: العرب المستخربة

بدلا من أن تتصدى الجامعة العربية لخطاب بشار الأسد المليء بالإساءات للعرب، والجامعة نفسها، تصدت الجامعة لأحد أعضاء وفد المراقبين العرب بسوريا، وشنت عليه هجوما لا مبرر له! فما إن كسر المراقب الجزائري الأصل أنور مالك صمته، وقال ما يمليه عليه ضميره، بأن ما يحدث في سوريا هو جرائم حرب، وأن القناصة موجودون، والجثث بالشوارع، وأن هناك عمليات تحايل يقوم بها النظام الأسدي فيما يتعلق بالمساجين، إلا وتصدى له مسؤول بالجامعة، لم يكشف عن هويته، وشن عليه هجوما حادا،

اقرأ بقية الموضوع »

قال‭ ‬ان‭ ‬الإعلام‭ ‬الفرنسي‭ ‬لا‭ ‬يريد‭ ‬إلا‭ ‬من‭ ‬يحلب‭ ‬في‭ ‬إنائهم

سبتمبر 21, 2011

قال‭ ‬ان‭ ‬الإعلام‭ ‬الفرنسي‭ ‬لا‭ ‬يريد‭ ‬إلا‭ ‬من‭ ‬يحلب‭ ‬في‭ ‬إنائهم

أنور‭ ‬مالك‭ :‬أتحدى‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬الفرنسية‭ ‬أن‭ ‬تتناول‭ ‬شهادتي‭ ‬حول‭ ‬رهبان‭ ‬تيبحرين

قال الضابط السابق أنور مالك، أن بحوزته تفاصيل جد مثيرة حول قضية رهبان تيبحيرين، لم يتناولها في كتابه “أسرار الشيعة والإرهاب في الجزائر” الذي سيوزع في المعرض الدولي للكتاب في الجزائر، وانه يحتفظ بأسماء وشهادات مثيرة لها علاقة بالملف سيفجرها لدى القضاء الفرنسي في حال قبول طلبه لتقديم الشهادة، وأكد أن هذه التفاصيل والشهادات من شأنها أن تحسم الأمور نهائيا في القضية التي تعاد في كل مرة إلى المشهد الإعلامي الفرنسي لأسباب يبدو أنها ليست برئية.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: رجال المجلس الانتقالي كانوا يركعون للقذافي !

أغسطس 28, 2011

أنور مالك: رجال المجلس الانتقالي كانوا يركعون للقذافي !

كشف الإعلامي والمحلل السياسي أنور مالك بان الوضع في ليبيا متدهور للغاية من كل النواحي، والساحة صارت مفتوحة على كل الإحتمالات الممكنة وغير الممكنة، والمعارك هي تحصيل حاصل على معارضة تبنّت السلاح كخيار ضد النظام القائم، بدل النضال السلمي على غرار ما جرى بدولتي الجوار تونس ومصر وحى ما يحدث في سوريا. وأشار مالك في تصريح له لـ”الشباب أونلاين” بان هذا الوضع أدّى إلى الجمع بين كل المتناقضات من إسلاميين وعلمانيين ومجرمين وجماعات سطو وإرهابيين ومهربين… الخ، في إطار هدف واحد وهو إسقاط نظام العقيد معمر القذافي في ظرف قياسي،

اقرأ بقية الموضوع »

مصالح أمن المطار تصادر كتاب الشروق حول المخابرات المغربية وتمنع خروجه

يونيو 11, 2011

مصالح أمن المطار تصادر كتاب الشروق حول المخابرات المغربية وتمنع خروجه

مؤلفه أنور مالك يستنكر ويطالب بمعاقبة المتسببين…

منعت مصالح أمن مطار هواري بومدين الدولي كتاب الشروق لمؤلفه أنور مالك المعنون بـلمخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر” من الخروج عبر المطار، وقامت بالتحقيق مع الشخص المكلف بنقل كمية محدودة جدا من الكتاب إلى مؤلفه المقيم حاليا في باريس،

اقرأ بقية الموضوع »

حتى يخرس الممنّون على ثورتنا من المشرق والمغرب

أبريل 28, 2011

حتى يخرس الممنّون على ثورتنا من المشرق والمغرب

بقلم: أنور مالك

المخزن المغربي في كل مناسبة أو حتى من غير مناسبة يأتي بما لم يأت به الأوائل، محاولا الإيعاز للجزائريين أنه له الفضل العظيم على ثورتهم ولولا المغاربة ما استقلت الجزائر !!

مصر، خاصة إبان فترة الحرب القذرة التي شنّها ابواق النظام الممسوخ، ممن صاروا يتوبون تباعا الآن من غير غسل ولا حتى مضمضة عابرة، راحوا حينها يرددون الأسطوانة نفسها، وكادوا يقولون أن الجيش المصري حرّر الجزائر وبعدها مكّن شعبنا من تقرير مصيره، وغادر في اتجاه القاهرة !!

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في حوار مع موقع “دفاتر الصحراء”

أكتوبر 15, 2010

أنور مالك في حوار مع موقع

النص الكامل لحوار شهر أكتوبر 2010 لدفاتر الصحراء مع الاعلامي الجزائري الكاتب الصحفي أنور مالك.

أنور مالك لدفاتر الصحراء : ” إن كان المغرب بالفعل يدافع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير، كما يزعمون الآن على خلفية إعتقال الشرطي ولد سلمى من طرف الجبهة وعلى ترابها وليس في تندوف كما يكذبون، أتحداه أن يسمح لي بزيارة العيون والسمارة والوقوف بجنب الجدار العنصري العازل، وسأثبت للجميع بطلان شعاراتهم لما أختار الوقت المناسب وأذهب إلى هناك حتى وإن كنت قد وضعت في القائمة السوداء أو ربما أتعرض للإعتقال والمتابعة القضائية.

مجلة “REPERE” تنشر ملفا عن فضيحة هروب بوقرة سلطاني من سويسرا خوفا من إعتقاله بتهمة إرتكاب جرائم ضد الإنسانية

مايو 17, 2010

مجلة

مجلة “REPERE” التي تصدر بفرنسا وفي عددها الخاص بشهر نوفمبر 2009، نشرت ملفا عن فضيحة هروب بوقرة سلطاني وزير الدولة الأسبق ورئيس حركة “حمس” المحسوبة على الإخوان المسلمين، من سويسرا بعدما سرب له خبر إصدار قاضي تحقيق مقاطعة فريبورغ أمرا بتوقيفه لإستنطاقه في الدعوى القضائية التي رفعها ضده الكاتب الصحفي أنور مالك

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: عندما تعري أقدام الجزائريين عروبة فراعنة وبهتان معارضات !!

نوفمبر 25, 2009

أنور مالك: عندما تعري أقدام الجزائريين عروبة فراعنة وبهتان معارضات !!

كنت أتوقع دوما باليقين أن الأقلام هي التي تبادر وتتحرك لتعري وتكشف الحقائق، لأن القلم له قداسته وله مكانته عبر تاريخ البشرية، ولكن ما توقعت يوما أن الأقدام هي التي ستلعب دورها حين ترتد الأقلام، وتكشف الكثير من الخبايا والخفايا التي تعمل جهات متعددة على إخفائها وطمسها، طبعا لحاجات تحلب في أقداح حماية مصالحها وكينونتها وترسي بها دعائمها التي بلا شك مهددة دوما بسبب الظلم والفساد. اقرأ بقية الموضوع »

عندما تصبح الأمم المتحدة مطية الحكومات لتطويق المنظمات – د.فيوليت داغر

نوفمبر 9, 2009

عندما تصبح الأمم المتحدة مطية الحكومات لتطويق المنظمات - د.فيوليت داغر

كثيرة للأسف هي المخالفات الإجرائية وخروقات حقوق الإنسان التي تقوم بها مؤسسات في الأمم المتحدة تعنى بموضوعة حقوق الإنسان. وكثيرة هي أيضاً الانتهاكات وأحياناً الجسيمة التي تتغاضى عنها، في وقت تجد الشعوب بأسرها نفسها محتاجة، وفي هذا الوقت أكثر من ذي قبل، لوقوف هذه المنظمة الأممية مع المظلومين ومن يدافع عنهم.

اقرأ بقية الموضوع »

تعليق ساخر ومتميز عن “الاتجاه المعاكس” وقضايا أخرى

سبتمبر 19, 2009

تعليق ساخر ومتميز عن

تعالوا نستجم في السجون العربية
سليم عزوز – صحافي من مصر

كلما شاهدت الجنرالات المتقاعدين يتحدثون لبرنامج الاتجاه المعاكس’ فكرت في الذهاب إلى احد السجون العربية لقضاء فترة استجمام فيها، لا سيما إذا كان المتحدث هو الضيف الأثير للبرنامج اللواء فؤاد علام.. يبدو أن فيصل القاسم معجب به بشكل شخصي، فهو يسرف في استضافته!
علام جنرال مصري سابق، أول مرة قرأت اسمه كان في مذكرات عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، الذين سجنهم جمال عبد الناصر، وتم تقديمه لنا باعتباره ‘ الفك المفترس’، و’الجلاد المحترف’، وكان ذكر اسمه كفيلا بأن يجعل قلب المرء يسقط في حذائه من الفزع.

اقرأ بقية الموضوع »

الراية القطرية: ومن الأمن ما قتل

سبتمبر 18, 2009

ومن الأمن ما قتل

بقلم : د. صلاح الدين محمد (كاتب مصري (

b6لا أدري لماذا كلما بدأ برنامج الاتجاه المعاكس في البث من قناة الجزيرة الفضائية حتى أجد نفسي جالسا أمامه لأغراض شتى، ربما بسبب ضيوف البرنامج -مع اختلاف اتجاهاتهم السياسية والفكرية- أو ربما موضوع الحلقة قيد النقاش، أو ربما بدافع الفضول لمشاهدة بعض الضيوف المحسوبين على مفكري الأمة وهم عن ذلك بعيد.

اقرأ بقية الموضوع »

أفيقوا.. يرحمنا ويرحمكم الله !

سبتمبر 11, 2009

أفيقوا.. يرحمنا ويرحمكم الله ! الدكتور فيصل القاسم

محمد منصورالجزيرة توك - دمياط

 تابعت الثلاثاء الماضي إحدى حلقات برنامجي المفضل (الاتجاه المعاكس) الذي يقدمه الاعلامى فيصل القاسم، وقد كانت حلقة هذا الأسبوع مميزة بحق لأن موضوعها كان عن قضية شائكة وهامة من قضايا عالمنا العربي و العالم الثالث عموما، وهى التعذيب. كان الضيوف في هذه الحلقة متوقعين إلى حد ما، اللواء فؤاد علام نائب مدير مباحث امن الدولة في مصر سابقاً – المشتبه بتعذيبه لعدد كبير من سجناء الرأي في مصر – والضيف الآخر كان الصحفي الجزائري أنور مالك احد ضحايا التعذيب في السجون العربية.

اقرأ بقية الموضوع »

نورالدين لشهب: مشاغابات عنصرية

أغسطس 29, 2009

مشاغابات عنصرية

بقلم: نورالدين لشهب – كاتب وصحافي مغربي الصحفي المغرب نورالدين لشهب

كان بودي أن أعنون هذا المقال بـ “مغالطات عنصرية” غير أني تداركت الموقف واخترت أن أعنونه ب” مشاغابات عنصرية” ذلك أن المغالط هو من يعرف الحقيقة كما تتبدى في الواقع، أي التاريخ والجغرافيا والثقافة، ويسلك طرقا برهانية من أجل الإقناع بالاعتماد على مقدمات مغلوطة للوصول إلى نتيجة معلومة، أما المشاغب هو من يتوسل بحجج سلطوية عن طريق الإكراه والعنف الرمزي كالسب والشتم والطرق الصبيانية للتشويش على الفكرة والتهوين من رأي المخالف، لأن فكرته تبدو غريبة عنه وثقيلة ولا يستطيع دماغه أن يستوعبها بله أن يعقلها ويلتمس للآخر حقه في الاختلاف.

اقرأ بقية الموضوع »

إلى أريج في عيد ميلادها الأول .

أغسطس 14, 2009

يحيى ابوزكريا في مكتبه

إلى أريج في عيد ميلادها الأول .

 

بقلم: يحي أبوزكريا – كاتب ومفكر جزائري / بيروت

 

كم كان عظيما وعملاقا ..لو وجهت لك هذه التهنئة يا أريج ..وأنت و أنا وأبوك على أرض الوطن ..هذا الوطن المقدس الذي إختلط ترابه بدماء الشهداء …عذرا يا أريج إذا لم تنقاد لي الكلمات …و أنت تعلمين أو سوف تعلمين بأنّ العجز عن التعبير هو أبلغ من كل تعبير …هل أقول لك كل عام منفى و أنت بألف خير …هل أقول لك ..العقبى لمائة سنة من المنفى والعذاب و قسوة الشوارع و الجوع والضنك …عذرا يا أريج ..

اقرأ بقية الموضوع »

الصفحة التالية »


Bottom